التسويق عبر الفيسبوك: 11 نصيحة واستراتيجية لتعزيز عملك

تستخدم الملايين من الشركات الصغيرة منصة فيسبوك كأداة تسويقية لأنها يمكن أن تكون قناة مبيعات مربحة. إن استثمار بضع ساعات أسبوعيًا في إدارة وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤتي ثماره على المدى الطويل.

التسويق عبر الفيسبوك: 11 نصيحة واستراتيجية لتعزيز عملك
التسويق عبر الفيسبوك: 11 نصيحة واستراتيجية لتعزيز عملك

يستخدم العديد من مستخدمي فيسبوك البالغ عددهم ثلاثة مليارات مستخدم شهريًا منصة التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العلامات التجارية واكتشاف منتجات جديدة. تشير Statista أيضًا إلى أن 69 مليون متسوق عالمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي سيقومون بعمليات شراء على Facebook بحلول عام 2025.

من المهم بالنسبة لك تطوير تواجد على فيسبوك يشجع الزوار، الجدد والمتكررين، على التحويل. في هذا الدليل، تعرف على كيفية استخدام فيسبوك لبناء الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وتحقيق المبيعات.

ما هو التسويق عبر الفيسبوك؟

التسويق عبر الفيسبوك هو عملية استخدام منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بفيسبوك للوصول إلى جمهورك المستهدف. بمجرد الوصول إليهم، قد يكون الهدف هو حثهم على الإعجاب بصفحة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، أو الاشتراك في قائمة بريدك الإلكتروني، أو زيارة موقع الويب الخاص بك، أو شراء شيء ما من متجرك عبر الإنترنت.

فوائد التسويق عبر الفيسبوك

إن Facebook هو منصة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية التي تستخدمها الشركات للتسويق. تشير الدراسات إلى أن 89% من المسوقين يستخدمون فيسبوك بنشاط للترويج للأعمال التجارية. إليكم السبب:

  • انه مجانا. يمكن لأي شخص تسويق أعماله على الفيسبوك. تحتوي المنصة على مجموعة من الميزات التي تتيح لك التواصل مع العملاء المحتملين، بما في ذلك صفحات الأعمال والمجموعات والسوق ومتاجر فيسبوك.
  • الوصول إلى التركيبة السكانية الأكبر سنا. عادةً ما يتم استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مثل Snapchat وTikTok من قبل الجماهير الأصغر سنًا. إذا كنت تستهدف فئات سكانية أكبر سنًا، فإن فيسبوك يعد قناة رائعة للاستخدام. ما يقرب من 44٪ من قاعدة مستخدميها يبلغون من العمر 35 عامًا أو أكثر.
  • إعادة استهداف زوار الموقع. لقد قمت بالفعل بالعمل الشاق المتمثل في توجيه شخص ما إلى موقع الويب الخاص بك. تمنعك ميزات إعادة الاستهداف في Facebook من الوقوع في العقبة الأخيرة. يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين زاروا موقعك على الويب من قبل دون إجراء عملية شراء، بل وحتى عرض نفس المنتجات التي كانت لديهم في عربة التسوق التي تركوها.
  • مخطط شريطي يوضح توزيع مستخدمي فيسبوك حسب العمر والجنس.
  • الفيسبوك هو منصة شعبية بين الأجيال الأكبر سنا.

كيفية إعداد الفيسبوك للأعمال

يقدم فيسبوك مجموعة من الميزات لمساعدة الشركات الصغيرة على تعزيز تواجدها عبر الإنترنت. قبل أن نتطرق إلى أساليب التسويق المحددة على فيسبوك، قم بإعداد إستراتيجيتك لتحقيق النجاح باستخدام قائمة التحقق المبدئية هذه.

1. إنشاء صفحة أعمال على الفيسبوك

تعد صفحة الأعمال على Facebook بمثابة المعادل التجاري للملف الشخصي على Facebook. أضف اسم علامتك التجارية، وقم بتحميل ملف تعريف وصورة غلاف، وقم بتحسين سيرتك الذاتية قبل العمل على بناء جمهور، سواء كان لديك صفحة فيسبوك واحدة أو عدة صفحات.

2. افتح متجر الفيسبوك

بيع المنتجات عبر الإنترنت؟ مزامنة المخزون من موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مع متجر فيسبوك. سيمنح المتابعين المستقبليين القدرة على شراء المنتجات دون مغادرة تطبيق Facebook.

3. قم بإنشاء حساب إعلاني جديد

حتى إذا كنت لا تخطط للإعلان حتى الآن، فإن حساب Facebook Ads Manager - الذي يأتي كجزء من Meta Business Suite - يمنحك الوصول إلى ميزات المكافأة لتسويق أعمالك، بما في ذلك القدرة على تعزيز المنشورات ذات الأداء الجيد.

4. قم بتثبيت ميتا بكسل

ميتا بيكسل، المعروف سابقًا باسم بيكسل فيسبوك، هو جزء من التعليمات البرمجية التي تتتبع نشاط موقع الويب ويقرنه بمستخدمي فيسبوك. يمكنك استخدامه لتتبع أحداث Facebook مثل عمليات الشراء على موقع الويب، ومشاهدات الصفحة، والإضافة إلى عربات التسوق.

5. قم بالتحقق من صفحتك على الفيسبوك

لدى Facebook شارة التحقق الخاصة به والتي تشير للمستخدمين إلى أن علامتك التجارية ذات مصداقية وتمتلك الصفحة. يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه الشارة إذا كان عملك يعتبر "حضورا حقيقيا"، أو الاشتراك في Meta Verified. يجب أن تستوفي المتطلبات حتى تتم الموافقة عليها.

أنواع منشورات الفيسبوك

مشاركات الصور والفيديو

تبرز الصور الثابتة في موجز أخبار المستخدم الذي يحتوي على نصوص كثيفة. شارك صورًا من وراء الكواليس، أو كيفية استخدام العملاء لمنتجاتك، أو صورًا فوتوغرافية للمنتج، مثل هذا المثال من بائع الزهور.

يمكنك أيضًا نشر مقاطع الفيديو مباشرةً على موجز أخبار Facebook الخاص بك، أو من خلال البث المباشر، أو كقصة على Facebook. تفضل خوارزمية فيسبوك محتوى الفيديو العضوي عالي الجودة لأنه يزيد من الوقت الذي يقضيه الأشخاص في استخدام التطبيق.

حالات النص

تحقق بعض العلامات التجارية نجاحًا من خلال نشر محتوى طويل على فيسبوك، على الرغم من أن نجاحك في المنشورات النصية فقط يعتمد على جمهورك. يعمل التنسيق بشكل جيد بشكل خاص عند سرد القصص.

مقاطع ريلز الفيسبوك

تعمل Facebook Reels بشكل مشابه لمقاطع فيديو TikTok وInstagram (التي تشترك في نفس الاسم). يقتصر طولها على 90 ثانية وهي عبارة عن تنسيقات محتوى رائعة لجذب ملياري شخص يشاهدون مقاطع الفيديو على فيسبوك يوميًا. إليك مثال رائع من كيرين فينش.

قصص الفيسبوك

قصص Facebook، المشتابهة مع ستوريات Instagram، عبارة عن أجزاء من المحتوى قصيرة العمر تنتهي صلاحيتها بعد 24 ساعة. يستمتع المستخدمون بالتفاعل مع تنسيق المحتوى هذا لأنه يبدو أكثر خصوصية من المنشورات العضوية الأخرى. يمكنك استخدامها لمشاركة محتوى ما وراء الكواليس وإنشاء العد التنازلي ونشر الملصقات أو صور GIF.

1. افهم جمهورك المستهدف

متابعو وسائل التواصل الاجتماعي هم الأشخاص الذين اختاروا رؤية المحتوى الخاص بك في موجز الأخبار الخاص بهم. من خلال بناء جمهورك، سيكون لديك مجموعة من الأشخاص المستعدين للتفاعل مع المحتوى المستقبلي.

كن حذرًا ممن تجذبه. في حين أن متابعة 10000 شخص على فيسبوك قد تبدو بمثابة إنجاز، إلا أنه ليس رائعًا إذا كان الأشخاص الذين يتابعون صفحتك ليس لديهم اهتمام بالمنتجات التي تبيعها. هذا هو أحد الأسباب وراء ضعف معدل التحويل على وسائل التواصل الاجتماعي.

قبل البدء باستخدام استراتيجية تسويق جديدة على فيسبوك، يجب أن يكون لديك فهم قوي للسوق المستهدف - الأشخاص الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك. قم بإدراج السمات المشتركة بينهم واستخدمها كأساس للمحتوى الذي تشاركه عبر النظام الأساسي.

استخدم مجموعة من استطلاعات آراء العملاء وGoogle Analytics وتحليلات المنافسين للعثور على جمهورك المستهدف:

  • البيانات الديموغرافية (العمر والجنس والموقع)
  • الإهتمامات
  • نية الشراء
  • نقاط الألم أو التحديات
  • الأهداف والدوافع

2. تخصيص صفحتك على الفيسبوك

فكر في صفحة أعمالك على فيسبوك باعتبارها امتدادًا لعلامتك التجارية. يجب أن يشعر الأشخاص بنفس الشعور عند زيارتهم لأي من النظامين الأساسيين — بدءًا من الخطوط المستخدمة في شعارك وحتى الشعار الذي تستخدمه كصورة ملفك الشخصي. ويساهم هذا في اتساق العلامة التجارية، والذي ثبت أنه يزيد المبيعات بنسبة تصل إلى 20%.

عند تخصيص صفحة فيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري، انتبه جيدًا لما يلي:

  • الشعار الخاص بك
  • وصف صفحتك (عادةً شعارك أو شعارك)
  • صورة ملفك الشخصي (والتي عادةً ما تكون شعارك)

على سبيل المثال، تستخدم شركة The Outrage نفس هوية العلامة التجارية عبر متجر التجارة الإلكترونية الخاص بها وصفحتها على فيسبوك. يمكن لأي شخص يزور الصفحة رؤية قيم العلامة التجارية في وصف صفحتها على فيسبوك، والشعار في شعارها، والشعار كصورة الملف الشخصي للصفحة.

كل شيء متسق عبر صفحة Facebook ومتجر The Outrage عبر الإنترنت.

3. تنويع تنسيقات المحتوى الخاص بك

الآلاف من منشورات Facebook مؤهلة للظهور في خلاصة المستخدم كل يوم. تميز عن المنافسة من خلال تنويع استراتيجية المحتوى الخاصة بك من خلال مزج تنسيقات المحتوى المختلفة ومطابقتها، بما في ذلك:

  • أشرطة فيديو
  • الصور
  • المشاركات النصية فقط

يقول كالوم دولي، مدير ومدير تطوير الأعمال في شركة Elite Wine Refrigeration: "لا يزور الأشخاص مواقع التواصل الاجتماعي للقراءة". "إنهم يأتون للتسلية، أو اللحاق بالأصدقاء، أو لمجرد قضاء الوقت. سوف يقومون بالتمرير فوق أجزاء البيانات الكبيرة الخاصة بك. كن مرئيًا لتجنب ذلك وزيادة التفاعل على منشوراتك. يجب استخدام المحتوى الرسومي بدلاً من النص. قم بإنشاء الرسوم البيانية ومقاطع الفيديو القصيرة والميمات وغيرها من الوسائل المرئية لجذب اهتمام المستخدمين.

بغض النظر عن تنسيق المحتوى الذي تبدأ تجربته، فإن الشيء الأكثر أهمية هو بناء اتصال حقيقي مع مستخدمي فيسبوك باستخدام منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي. 

4. انشر عندما يكون جمهورك نشطًا

إذا كنت تستخدم فيسبوك لتسويق أعمالك على وسائل التواصل الاجتماعي، فستحتاج إلى النشر عندما يكون جمهورك المستهدف متصلاً بالإنترنت. يؤدي النشر في منتصف الليل إلى زيادة احتمالات دفن المحتوى الخاص بك بمجرد قيام متابعيك بفحص Facebook في الصباح. تعطي خوارزمية Facebook الأولوية للمحتوى الجديد في خلاصة المستخدم.

تظهر الأبحاث أن أفضل وقت للنشر على فيسبوك هو الساعة 10 صباحًا يوم الجمعة. قد تختلف الأوقات المثالية لنشاطك التجاري الصغير على فيسبوك بناءً على:

أين أتباعك. لنفترض أنك بدأت في جدولة عدد كبير من منشورات فيسبوك لنشرها في الساعة 9 صباحًا كل يوم، ولكنك في أمريكا الشمالية وجمهورك في أستراليا. لذا، إذا كانت الساعة 9 صباحًا وقتك، فهي في الواقع الساعة 1 صباحًا حيث هم.

سواء كنت تبيع للشركات (B2B) أو للمستهلكين (B2C). سترى ارتباطًا بين الروتين اليومي للأشخاص والوقت الذي يقضونه على فيسبوك. على سبيل المثال، من المرجح أن يستخدم موظفو المكاتب الفيسبوك أثناء تنقلاتهم واستراحات الغداء.

للعثور على أوقات النشر المثالية، قم بجدولة المحتوى في أوقات مختلفة على مدار الأسبوع ومراقبة رؤى Facebook الخاصة بك. في النهاية، ستبدأ في العثور على نوافذ ذات تفاعل عالٍ وفترات زمنية ترسل المحتوى الخاص بك إلى ثقب أسود في فيسبوك.

5. مشاركة المحتوى المؤثر أو المستخدم أو التعاوني

التسويق يدور حول التأثير. سواء كنت تقنع متابعيك على فيسبوك بمتابعة صفحتك أو شراء منتج تروج له، احصل على يد المساعدة من خلال الشراكة مع المؤثرين. يتأثر كل جيل بمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المشهورين، وخاصة جيل الألفية والجيل Z.

تشمل الطرق الشائعة للتعاون مع المؤثرين ما يلي:

  • دفع ثمن وظيفة برعاية
  • جعل المؤثر "يتولى" صفحتك على الفيسبوك ليوم واحد
  • إرسال منتجات مجانية إلى المؤثرين على أمل أن يشاركوها مع المتابعين
  • ليس من الضروري أن تكون من أصحاب التأثير الكبير مع آلاف المتابعين الذين يساهمون في نمو صفحتك على فيسبوك.

يقول ليو ليفشيتز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة UnHide: "من المحتمل أن عملائك يهتمون بالفعل بعلامتك التجارية من خلال مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والمراجعات". "يمكنك استخدام هذه الأجزاء من المحتوى، بموافقة، لتظهر بسهولة لجمهورك المستهدف أن عملائك يحبون منتجاتك. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تستخدم العلامات التجارية Facebook Stories، إلى جانب TikTok، لعرض عملائها السعداء.

خذ هذا المثال المنشور من Pott'd، والذي يعرض مقطع فيديو لحفلة رسم على الأكواب لأحد العملاء.

بالإضافة إلى التعاون مع المؤثرين، فكر في الشراكة مع علامات تجارية أخرى من أجل زيادة وصولك إلى جماهير جديدة مماثلة لجمهورك.

وفقًا لأليكس دانكو، مدير blockchain وتفكير الأنظمة في Shopify، فإن أكبر فرصة تطير تحت الرادار هي التعاون.

يقول أليكس: "إنها أفضل طريقة لزيادة عدد المشترين الذين يعرفونك ويهتمون بك بطريقة لا تحولك إلى منافسين، بل إلى متعاونين، وربما حتى إلى حلفاء وأصدقاء".

ابحث عن المؤثرين لزيادة المبيعات من خلال Shopify Collabs

6. شجع الأشخاص على ترك مراجعات الفيسبوك

يبحث حوالي 98% من الأشخاص عن المراجعات قبل شراء أي شيء عبر الإنترنت. إن شهادات العملاء السعداء، وخاصة أولئك الذين لديهم وضع مماثل للسوق المستهدف، تقطع شوطًا طويلًا في تحويل Facebook إلى مصدر إيرادات لشركتك الصغيرة.

ابحث عن مراجعاتك على Facebook بالانتقال إلى facebook.com/username/reviews. قم بتوجيه العملاء الحاليين نحو الرابط من خلال رسائل البريد الإلكتروني لتأكيد الشراء. قم بتحفيزهم على ترك تعليق – وأن يصبحوا عملاء متكررين – مع خصم 10% على عملية الشراء التالية مقابل الحصول على شهادة.

لدى Cocopup، على سبيل المثال، ما يقرب من 100 مراجعة على صفحتها على فيسبوك، معظمها إيجابية. إنه يقطع شوطا طويلا في إثبات للمتابعين الجدد الذين يناقشون ما إذا كانوا سيتابعون صفحتك (أو يشترون منتجاتك) أنه سيكون قرارا جيدا.

علامة التبويب "المراجعات" على صفحة Cocopup على Facebook.

ترك هذا العميل السعيد مراجعة متوهجة.

7. شارك في مجموعات الفيسبوك

يوجد مجتمع عبر الإنترنت لكل هواية تقريبًا يمكن أن تخطر ببالك. ينشط أكثر من 1.8 مليار مستخدم لفيسبوك في مجموعات مرة واحدة على الأقل شهريًا، بدءًا من منتديات المجتمع المحلي وحتى مجموعات أصحاب الحيوانات الأليفة الذين لديهم سلالة معينة من الكلاب.

حدد مجموعات Facebook التي يشارك فيها السوق المستهدف من خلال مسح العملاء الحاليين. يمكنك أيضًا إجراء بحث على Facebook عن مجال عملك والتصفية حسب المجموعة.

أربعة أنواع من قروبات الفيسبوك التي تظهر عند البحث عن العناية بالبشرة.

انضم إلى جروبات Facebook هذه إذا كنت من العلامات التجارية للعناية بالبشرة.

بمجرد العثور عليهم، ابدأ في التفاعل مع المحتوى الموجود في المجموعة لبناء الوعي على فيسبوك. انتبه إلى أن بعض مسؤولي مجموعة فيسبوك يضعون قواعد صارمة للمجتمع. تأكد من السماح لك بمشاركة المحتوى الترويجي لتجنب الحظر.

وللتخفيف من هذا الأمر (والترويج لمحتوى قلوبهم)، شهدت بعض العلامات التجارية نجاحًا في تأسيس مجموعة خاصة بها على الفيسبوك. على سبيل المثال، تبيع Tribe Beauty Box صناديق الاشتراك في منتجات التجميل من خلال متجرها للتجارة الإلكترونية. أخبرت المؤسس Bili Balogun Shopify Masters كيف أنشأت مجموعة على Facebook حصلت على أول 200 عضو بسرعة.

"كان لدي بالفعل قائمة بريد إلكتروني، من خلال موقع الويب الخاص بي، لذلك قمت بدعوة الأشخاص إلى المجموعة عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بي، مثل، "مرحبًا، لدينا هذه المجموعة الرائعة. يقول بيلي: "يرجى الانضمام إلى ما وراء الكواليس والمحتوى الحصري".

8. إعادة استهداف زوار الموقع

قد يكون من الضروري تشغيل إعلانات فيسبوك للوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل منتظم. يمكن أن تساعد استراتيجية التسويق المدفوعة على Facebook في تعزيز مشاهدات صفحة أعمالك على Facebook وجذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. 

إذا كنت جديدًا في مجال الإعلان على فيسبوك، فابدأ بإعادة استهداف الأشخاص الذين سبق لهم التفاعل مع علامتك التجارية. هناك القليل من العمل الذي يجب القيام به لتثقيف جمهورك الإعلاني لأنهم يعرفون بالفعل وجود عملك ومنتجك.

أنشئ جماهير مخصصة على فيسبوك للأشخاص الذين لديهم:

  • زرت موقع الويب الخاص بك
  • تفاعلت مع تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك
  • متفاعل مع مقطع فيديو قمت بنشره على الفيسبوك
  • لقد اشتريت منتجًا منك بالفعل
  • تمت إضافة عنصر إلى سلة التسوق الخاصة بهم عبر الإنترنت

ستحتاج إلى إعداد Meta Pixel لتتبع هذه البيانات. سيجمع البيكسل معلومات حول الأشخاص الذين يتفاعلون مع تطبيقك أو موقع الويب الخاص بك، ثم يطابقهم مع ملف تعريف مستخدم Facebook.

حتى لو كان نشاطك التجاري صغيرًا نسبيًا، فمن المحتمل أن يكون لديك مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يقعون ضمن هذه الجماهير المخصصة. الغالبية العظمى (حوالي 97٪) من الأشخاص يزورون موقعًا إلكترونيًا ويغادرون دون شراء شيء ما. يعد الظهور في موجز أخبار Facebook الخاص بهم بمثابة تذكير لشراء المنتجات التي أبدوا اهتمامًا بها.

إعلان مصور تسويقي على فيسبوك لمجموعة الفنانين من الأكواب والإكسسوارات الخاصة بشركة Grind Coffee.

ظهر هذا الإعلان الخاص بـ Grind في موجز الأخبار الخاص بي بعد أيام قليلة من زيارة موقع ويب بائع التجزئة.

ابدأ ببيع منتجاتك على الفيسبوك

يأتي موقعنا مزودًا بأدوات قوية تساعدك في إدراج المنتجات والترويج لها وبيعها على فيسبوك وInstagram. أنشئ مجموعات منتجات واعرض علامتك التجارية ومنتجاتك وحقق مبيعات على فيسبوك وInstagram من مكان واحد.

9. قم بتشغيل الإعلانات بتأييدات المؤثرين

لقد تطرقنا بالفعل إلى القوة التي يتمتع بها المؤثرون عند تسويق الأعمال التجارية على فيسبوك. ولكن لا يقتصر الأمر على المشاركات العضوية التي يمكنك إعادة مشاركتها على صفحة فيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري. استخدم موافقات المؤثرين في حملاتك الإعلانية على Facebook لجذب انتباه شخص ما ومنعه من التمرير بعد إعلانك في موجز الأخبار الخاص به.

فيما يلي مثال من العلامة التجارية لمزيلات العرق Fussy، وهي شركة تجزئة تستخدم اقتباسًا من أحد الأشخاص المؤثرين في حملاتها الإعلانية على Facebook لبناء الثقة والمصداقية. الاسم المميز هو شيء يمكن لجمهوره التواصل معه، حتى لو لم يسمعوا عن العلامة التجارية أو منتجاتها من قبل.

10. قم بإجراء اختبارات أ/ب

لن تكون الحملة الإعلانية الأولى التي تقوم بإنشائها على فيسبوك هي الفائزة بالضرورة. كما هو الحال مع النشر العضوي، فإن العثور على الإعلان الذي يتمتع بأعلى عائد على الاستثمار يتطلب بعض التجارب.

استخدم أداة اختبار A/B المضمنة في Facebook لتجربة ما يلي:

شكل الإعلان. بدءًا من إعلانات Canvas وحتى عرض الصور الدائرية، تجتذب بعض تنسيقات إعلانات Facebook اهتمامًا أكبر من غيرها. استخدم تنسيقات مختلفة داخل المجموعة الإعلانية لمعرفة جمهورك المستهدف الذي يتفاعل معه أكثر.

تحديد مستوى. غالبًا ما يُنظر إلى موجز أخبار Facebook على أنه عقار رئيسي للمعلنين. اختبر ما إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لشركتك الصغيرة، أو ما إذا كانت المواضع البديلة - مثل العمود الأيسر أو Meta Audience Network - تحقق أداءً أفضل.

هدف الحملة. تستخدم خوارزمية الإعلان في فيسبوك هدف الحملة لبناء الجماهير وفواتير المعلنين. قد تشهد الشركات المحلية نجاحًا من خلال الإعجاب بالصفحة أو أهداف جذب العملاء المحتملين، في حين أن العلامات التجارية للتجارة الإلكترونية غالبًا ما تحدد هدفها على أنه تحويلات.

دعوة للعمل. يوجد أسفل تصميم إعلانك زر CTA صغير. اختبر ما إذا كان احجز الآن، أو تسوق الآن، أو تعرف على المزيد يقوم بعمل أفضل في إقناع جمهورك بإكمال الهدف.

جمهور الفيسبوك لجميع زوار الموقع.

خيارات إعادة الاستهداف في فيسبوك.

أوستن ديكسون، كبير مسؤولي التسويق في متجر Adegen للوقاية من تساقط الشعر، هو أحد المسوقين الذي شهد نجاحًا من خلال تغيير الصفحة المقصودة لحملاته الإعلانية على Facebook.

يقول أوستن: "بينما يركز معظم المعلنين على الترويج لمنتجاتهم مباشرة من الإعلانات، فإننا نتبع نهجًا مختلفًا بعض الشيء".

"نحن نقود بعقلية القيمة والتعليم أولاً، لذلك بدلاً من عرض الإعلانات على صفحات منتجاتنا، نعرض إعلاناتنا على حلقة بودكاست ظهر فيها مؤسسنا. في هذا البودكاست، نقوم بتوجيه الأشخاص إلى كتاب إلكتروني مجاني، وفي النهاية إلى مجموعتنا على الفيسبوك.

يقول أوستن: "لهذا السبب، يشعر المستهلكون بأنهم على دراية كبيرة بأسباب تساقط شعرهم قبل أن نقدم منتجاتنا لهم". "ونتيجة لذلك، تحقق إعلاناتنا عائدًا يصل إلى ستة أضعاف دون الاضطرار إلى بيع عملاء محتملين حول سبب تفوق منتجاتنا."

11. تحويل جماهير الفيسبوك إلى مشتركين في البريد الإلكتروني

من الجيد أن تقوم ببناء جمهور لصفحاتك على الفيسبوك. المزيد من المتابعين يعني مجموعة أكبر من الأشخاص للترويج لمنتجاتك.

ومع ذلك، يرى العديد من المسوقين أن التسويق عبر الفيسبوك هو بناء جمهور على أرض مستأجرة. يمكن للنظام الأساسي إغلاق صفحتك، أو الحد من الوصول العضوي، أو تغيير الخوارزمية الخاصة به بشكل غير متوقع - وكل ذلك يؤثر على قدرتك على التواصل مع جمهورك.

خفف من المخاطر عن طريق تحويل جمهورك على Facebook إلى مشتركين في البريد الإلكتروني. قم بتشغيل حملات إعلانية توجه جمهورك المستهدف إلى مغناطيس رئيسي، مثل:

  • اختبار
  • قسيمة
  • مصنف مجاني

سيوفر لك خط اتصال مباشر مع جمهورك المستهدف - وسيلة للاتصال بهم في حالة حدوث الأسوأ.

أنشئ رسائل بريد إلكتروني تحمل علامة تجارية في دقائق معدودة مع ايميلاتنا

باستخدامنا ك Email، يمكنك بسهولة إنشاء حملات البريد الإلكتروني وإرسالها وأتمتتها وتتبعها، كل ذلك من مسؤول Shopify الخاص بك - دون الحاجة إلى أي تعليمات برمجية.

أدوات التسويق عبر الفيسبوك

تطبيق فيسبوك وانستغرام

يعد تطبيق Facebook وInstagram الخاص بـ Shopify أداة تسويقية مثالية لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في الترويج لمنتجاتهم على أي من النظامين الأساسيين. إنه مجاني للاستخدام ويتزامن مع لوحة تحكم Shopify الخاصة بك، مما يجعل من السهل:

  • إنشاء متجر فيسبوك
  • قم بوضع علامة على المنتجات في منشوراتك على الفيسبوك
  • قم بإنشاء إعلانات فيسبوك من لوحة تحكمنا الخاصة بك


هل تدري Buffer 

إن Buffer هي أداة جدولة لوسائل التواصل الاجتماعي تتزامن مع الفيس بوك إلى جانب قنوات التواصل الاجتماعي الأخرى بما في ذلك Instagram وPinterest وLinkedIn. إنه يوفر نظرة عامة على تقويم المحتوى الخاص بك بالكامل لهذا الشهر. يمكنك أيضًا استخدام أداة التحليلات الخاصة به للعثور على أوقات النشر المثالية وجدولة المنشورات مسبقًا - دون الحاجة إلى تذكيرات أو إنذارات.

ManyChat

إن Facebook Messenger هي ميزة المراسلة الفورية الخاصة بالمنصة والتي تتيح لك الدردشة مع العملاء المحتملين عبر Facebook.

إذا أصبحت إدارة هذه الرسائل الخاصة صعبة للغاية، أو كنت ترغب ببساطة في إنشاء مسارات تسويقية تمنح الأشخاص ردودًا فورية على رسائلهم، فاستخدم ManyChat - وهي أداة تلقائية تساعد في تأهيل العملاء المحتملين، وإرسال تحديثات الطلبات، واستعادة عربات التسوق المهجورة، والمشاركة كوبونات مع العملاء المحتملين.

أربع لقطات شاشة لرسائل ManyChat على iPhone.

أداة المراسلة الآلية الخاصة بـ ManyChat.

كيف تبدأ مع الإعلان على الفيسبوك

إذا كان لديك بعض المال لصرفه على إعلانات فيسبوك، فإليك كيفية إنشاء إعلانات على المنصة.

1. قم بإنشاء حساب إعلاني

عد إلى Meta Business Suite الخاص بك وقم بإنشاء حساب إعلاني جديد مرتبط بصفحتك على Facebook. اختر "الإعلانات" في الشريط الجانبي الأيسر، ثم اتبع التعليمات لإنشاء حسابك.

2. اختر هدف الحملة

يمنح Facebook الشركات قدرًا كبيرًا من المرونة عندما يتعلق الأمر باختيار هدف الحملة. يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية (من خلال تعزيز المنشور) أو تحسين المبيعات أو العملاء المحتملين أو الرسائل أو حركة المرور على موقع الويب.

تعد هذه الخطوة مهمة لأن فيسبوك سيبني جماهير من الأشخاص الذين من المرجح أن يكملوا هذا الهدف. إذا كنت تعمل على تحسين حملاتك الإعلانية لزوار موقع الويب، على سبيل المثال، فسيجد فيسبوك الأشخاص الذين لديهم سجل في النقر على الروابط من معلنين آخرين على النظام الأساسي.

شبكة تعرض تسعة أهداف لحملة التسويق على فيسبوك بما في ذلك الحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

اختر أحد أهداف حملة الفيسبوك هذه.

3. صمم إبداعك

يصف تصميم الإعلان المحتوى الفعلي الذي يراه المستخدمون عندما يظهر إعلان Facebook الخاص بك في موجز الأخبار الخاص بهم. اختر منشورًا سابقًا لتعزيزه، أو أنشئ منشورًا جديدًا باستخدام المدير الإبداعي. قم بتجربة الدليل الاجتماعي والرموز التعبيرية والنسخة القصيرة والطويلة لمعرفة التصميم الإبداعي الذي من المرجح أن يتفاعل معه جمهورك.

4. بناء جماهير الفيسبوك

حان الوقت الآن لإخبار فيسبوك بنوع الشخص الذي تريد الوصول إليه من خلال حملتك. استخدم أداة إنشاء الجمهور لتحديد جمهورك المستهدف:

  • موقع
  • الإهتمامات
  • التركيبة السكانية

إذا كنت تعرض إعلانات على فيسبوك لمتجر قهوة فاخر في شيكاغو، على سبيل المثال، فقد ترغب في استهداف الأشخاص الموجودين في نطاق 25 ميلًا من متجرك، والذين لديهم اهتمام بالقهوة، والذين هم ضمن أعلى 25% من دخل الأسرة ضمن هذا الرمز البريدي.

يستهدف جمهور التسويق عبر فيسبوك الأشخاص في شيكاغو المهتمين بالقهوة.

مثال لجمهور الفيسبوك.

5. حدد ميزانيتك ومدة الحملة

يمكنك إما تحديد تاريخ البدء والانتهاء لحملتك أو تشغيلها بشكل مستمر. ثم اختر المبلغ الذي تريد إنفاقه يوميًا على إعلانك. ضع في اعتبارك أن هناك حدًا أدنى للإنفاق اليومي يبلغ دولارًا واحدًا يوميًا إذا كنت تتم محاسبتك على مرات الظهور، أو 5 دولارات يوميًا للحملات التي تتم محاسبتها على المشاركات (مثل النقرات أو الإعجابات أو مشاهدات الفيديو).

6. اختبر حملاتك

بمجرد الموافقة على إعلاناتك، سيبدأ فيسبوك في عرض حملتك للجمهور الذي حددته. كرر هذه العملية مع أي عدد ترغب في إنشائه من الإعلانات.

امنح الإعلانات بضعة أيام حتى تستقر فيها، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتمكن الخوارزمية من مطابقة إعلاناتك مع الجمهور المناسب، خاصة إذا كانت هذه هي حملتك الأولى. بعد حوالي أسبوع، ستبدأ في ملاحظة أداء بعض المنشورات الإبداعية أو الجماهير أو المواضع بشكل أفضل من غيرها. قم بتعديل حملاتك لتخصيص المزيد من الميزانية لإعلانات فيسبوك الأفضل أداءً للحصول على أعلى عائد على الاستثمار.

تكاليف التسويق عبر الفيسبوك

إنه مجاني لتسويق الأعمال التجارية على الفيسبوك. يمكن لأي شخص أن يبدأ صفحة أعمال على فيسبوك، وإضافة علامته التجارية، والبدء في نشر منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تصل إلى جمهوره المستهدف دون ميزانية تسويقية كبيرة.

ومع ذلك، فقد أصبح من الصعب بشكل متزايد أن يتم رؤيتك في موجز الأخبار المزدحم. تتجه منصة التواصل الاجتماعي نحو نموذج "الدفع مقابل اللعب" - وهو أمر منطقي بالنظر إلى أن فيسبوك يكسب المال من المعلنين.

إذا كانت لديك ميزانية تسويقية تريد إنفاقها، فتوقع أن تدفع حوالي:

تقريباً 60 سنتًا لكل نقرة

تقريباً 9.32 دولارًا للوصول إلى 1000 شخص

و هنا مخطط خطي يوضح كيفية تقلب التكلفة لكل ألف ظهور على Facebook بين مارس 2023 ومارس 2024.

يبلغ متوسط ​​تكلفة فيسبوك لكل ألف ظهور (CPM) 9.32 دولارًا.

لا تشعر بالخوف من هذه الأرقام إذا كانت لديك ميزانية صغيرة للعب بها. يمكنك البدء في الإعلان على فيسبوك مقابل مبلغ زهيد يصل إلى دولار واحد في اليوم. يعد هذا الإنفاق الإعلاني بمثابة ثمن بسيط يجب دفعه مقابل آلاف الأشخاص الذين يمكنك الوصول إليهم على فيسبوك.

أمثلة على استراتيجيات التسويق عبر الفيسبوك

ماجيك سبون

إن الحجم الهائل للمحتوى الذي يتم نشره على فيسبوك يوميًا يعني أنه من الصعب على العلامات التجارية أن تبرز. ومع ذلك، فإن العلامة التجارية Magic Spoon للحبوب والوجبات الخفيفة تتجاوز منشورات الصور التقليدية. وهي تشجع الأشخاص على التعليق على منشورات الصور الخاصة بها من خلال مطالبتهم بالتصويت لنكهاتهم المفضلة. تُظهر هذه المشاركة الخوارزمية التي تجعل منشوراتها جذابة وتستحق الترويج للمستخدمين الآخرين.

مثال Tiny Hands 

هو متجر تجزئة عبر الإنترنت يبيع المجوهرات الغذائية المعطرة للأطفال. يقول المؤسس مي باك إن استراتيجية التسويق على فيسبوك كانت متجذرة إلى حد كبير في التجربة والخطأ.

تقول مي: "سيمر أسبوع وسأعود إلى منشورين لهذين الفيديوين المنفصلين حول مواضيع مختلفة". "سأرى كيف استجاب الناس لها وعدد التعليقات وعدد المشاركات وعدد الإعجابات التي حصلوا عليها. وأيضًا، إذا ترك الأشخاص تعليقًا، فماذا قالوا؟

"إن أسهل شيء يمكنك القيام به هو النظر إلى أرقام التفاعل والإعجابات والتعليقات والمشاركات. سيعطيك ذلك فكرة رائعة حقًا عن مدى إعجاب الأشخاص بهذا الموضوع الذي شاركته للتو.

ساعد هذا النهج التجريبي لـ Facebook شركة Tiny Hands في بناء جمهور على Facebook يضم أكثر من 66000 شخص حتى الآن.

شركة BLK & Bold

من السهل الوقوع في فخ الاعتقاد بأن كل منشور على فيسبوك يجب أن يوجه الأشخاص نحو متجرك عبر الإنترنت. في بعض الأحيان، تكون الطريقة الأكثر فعالية لجذب الزيارات هي بناء الثقة بين جمهورك. تقوم شركة BLK & Bold بذلك بالضبط من خلال هذه المنشورات غير البيعية التي تعرض القهوة المفضلة لأعضاء فريقها.

تتبع الأداء باستخدام تحليلات فيسبوك

سر نجاح التسويق عبر الفيسبوك هو التجريب. ما يصلح لشركة صغيرة واحدة لا يصلح لشركة أخرى. إنه فن أكثر منه علم، ولهذا السبب من المهم جدًا تتبع التحليلات التفصيلية المرتبطة باستراتيجية التسويق على فيسبوك.

افهم ما إذا كانت استراتيجيتك ناجحة من خلال مراقبة Facebook Audience Insights. تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية المهمة التي يجب الاهتمام بها ما يلي:

  • نمو الجمهور. كم عدد المتابعين الذين تراكمت لديك منذ أن بدأت استراتيجية التسويق على فيسبوك؟ يعد وجود الكثير من المتابعين الجدد مؤشرًا جيدًا على أنك تسير على الطريق الصحيح.
  • التركيبة السكانية للمتابعين. قم بتقييم ما إذا كان من المحتمل أن يتحول متابعو Facebook إلى عملاء محتملين من خلال مقارنتهم بالسوق المستهدف. سترى أهم البلدان والفئات العمرية والتقسيمات بين الجنسين التي تشكل جمهورك على فيسبوك.
  • عدد مرات إلغاء المتابعة. لا تنتهي مهمتك بمجرد أن يتابع شخص ما صفحتك على الفيسبوك. قم بتقييم مدى براعتك في الاحتفاظ بها من خلال مراقبة معدل إلغاء المتابعة.
  • حيث يحدث ما يلي. اكتشف الأماكن التي تابع فيها الأشخاص صفحتك — إما عن طريق البحث أو الصفحة نفسها — وحدد أولوية الظهور هناك كثيرًا. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك وقت محدود للتركيز على التسويق عبر الفيسبوك.
  • الإجراءات على الصفحة. كم عدد الأشخاص الذين ينقرون على عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) في سيرتك الذاتية على فيسبوك؟ تعرف على ما إذا كان المحتوى العضوي الخاص بك يجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، أو احصل على الاتجاهات، أو اتصل بشركتك الصغيرة.
  • النجاح حسب نوع المشاركة. يعد تنويع استراتيجية المحتوى الخاصة بك طريقة جيدة لبدء تسويق نشاط تجاري على فيسبوك. اكتشف التنسيقات التي يتفاعل معها جمهورك أكثر من خلال هذا التقرير.
  • تعرض رؤى التسويق عبر فيسبوك أداء المنشور، بما في ذلك المتابعين ومدى الوصول.
  • تعرض Facebook Insights مدى الوصول والتفاعلات والمتابعين ونقرات الارتباط.
  • انتقل باستراتيجية التسويق على فيسبوك إلى المستوى التالي

يعد فيسبوك شبكة اجتماعية عملاقة، لكنه لا يزال أداة قيمة للمسوقين للوصول إلى جمهورهم المستهدف - سواء كان لديك أموال للاستثمار أم لا.

التجريب هو مفتاح نجاح التسويق عبر الفيسبوك. اختبر تنسيقات المحتوى وأهداف الحملة وأوقات النشر التي تقوم بعمل أفضل في جذب جمهورك. ستكشف أداة Insights على Facebook عن أفضل طريق للتحويلات.

الأسئلة الشائعة حول التسويق عبر الفيسبوك

هل الفيسبوك جيد للتسويق؟

يعد التسويق عبر الفيسبوك طريقة رائعة لتسويق أعمالك. يستخدم مليارات الأشخاص المنصة كل يوم. من المحتمل أن يشمل ذلك عملائك المستهدفين. يمكنك الوصول إليهم عن طريق نشر المحتوى على صفحة فيسبوك الخاصة بنشاطك التجاري.

هل التسويق عبر الفيسبوك مجاني؟

من الممكن تسويق نشاط تجاري على فيسبوك مجانًا عن طريق إنشاء صفحة ونشر المحتوى بشكل عضوي. قم بزيادة عدد متابعيك لبناء جمهور من الأشخاص الذين سيرون المحتوى الذي تشاركه ويتفاعلون معه.

هل يمكنني الإعلان عن أعمالي على الفيسبوك؟

يمكن لأي نشاط تجاري الإعلان على فيسبوك، بشرط ألا يندرج ضمن فئة إعلانية خاصة مثل الإسكان أو السياسة أو القروض.

كيف أجعل صفحتي على الفيسبوك تنمو من الصفر؟

  1. إنشاء أنواع مختلفة من المشاركات.
  2. العلامة التجارية لصفحتك على الفيسبوك.
  3. مشاركة المحتوى من المؤثرين.
  4. إعادة نشر المحتوى الذي أنشأه المستخدم.
  5. الانضمام إلى مجموعات الفيسبوك.
  6. شجع الناس على ترك التعليقات.
  7. استثمر في إعلانات الفيسبوك.